مستويات الوعى الإنسانى
يمكننا تبسيط الحديث بتصور شكل توضيح يشبة جدول الإحصاء , غير أنه بعمود رأسى فقط .. و تعال نقسم هذا العمود المتدرج الى عدة أقسام محددة فى تدرج من الصفر إلى الألف مثلا .. سيكون هناك قسمان رئيسيان أحدهما ينتهي بخط أخضر - لأننى أتفاءل به - عند الرقم 200؛ كل ما تحت الرقم 200 مستويات وعى متدنية تسودها غالبا شعور بالضعف و انعدام المساندة و اليأس و القنوط و الحركة فى هذا النطاق فقط للنجاة و الدوافع أنانية للغاية و إن تجملوا و حاولوا إظهار غير ذلك
أما ما فوق ال الرقم 200 فى التدريج ؛ فدخل فعليا مستويات وعى منطقة القوة , و لا يخاف من الآخرين و يكون أكثر سعادة فى حياته عموما و إن كان مفلسا " تصور يا مؤمن " ..
مستوى الوعى الإنسانى المتدنى من 1 إلى 9 :
1- العار.. تمثل أقل المستويات و أكثرها خطرا على حياة صاحبها , تقريبا لا ينجو بحياته فالعار مرتبط بالضعف و القسوة على نفسه وعلى غيره ممن يقدر عليهم وكثيرا ما يكون منطوى و خجول و يتبدى العنف فى تصرفات الأطفال المتسمين بحالة العار..
2 - الذنب … يميل دائما الى لوم نفسه و كرهها و غالبا يكون مريض نفسى و لديه ميول انتحارية كعقاب لنفسه أو انه يحاول إنكار حالته لمن يكتشفها .
3 - اللامبالاة … من أهم سمات هذا المستوى اليأس و فقدان الطاقة للحركة و لا يؤثر فيه محفزات و تعب استجابته لأي ضوء أخضر يشير إلى إمكانية خروجه من هذا المستوى أو يحفزه للحركة الإيجابية , و مثاله أولاد الشوارع و أغلب كبار السن وذوي الأمراض العصية على العلاج فى اعتقاده
4 - الأسى … الحزن والخسارة, ندم و احداد دايم وحسرة على ما فاتهم و هى درجة الفاشلين الذين اعتادوا على الإنهزام كأسلوب للحياة و يشعر أن ما خسره لا يمكن تعويضه .. فربما إذا خسر من يحب فلن يمكنه تعويضه , أو خسر بعض المال فربما فكر بأن حياته انتهت .
5 - الخوف … للخوف طاقة محركة , و لهذا فأصحاب هذا المستوى لديهم دافع للحركة و الحياة - ناهيك عن نوعها - و لعب الميديا على مخاوف الناس من أهم أصول التسويق التجارى , و المشكلة أن هذا المستوى من الممكن أن يصل بصاحبه إلى درجة عالية من التوتر و الوهم , و يصعب مهمة التطوير الذاتى بخلقه آليات دفاعية تمنع صاحبها من المشاركة فى الحياة الطبيعية .
6 - الرغبه … ؛ هنا طاقة أعلى قليلا من طاقة الخوف , لأنها تدفعك لبذل أقصى ما أمكنك لتحقيق هدف مهم فى حياتك , الرغبة فى المال و المكانة و السلطة دوافع مهمة لمن تجاوز مستوى الخوف المقيد للاستمتاع بالحياة , و مع ذلك فهذا مستوى يتعرض اصحابه غالبا لإمان الرغبة فى جمع المال , او الإدمان فى تولى مواقع قيادية و إن لم يكن يجيدها , و من السهل سقوطهم و تراجعهم إلى مستوى العار و الأهم أنه مستوى لا يشبع صاحبه و يحوله إلى عبد لرغباته فيفقد الإستمتاع بحياته ككل .
7 - الغضب .. غضبك قد يورطك و يدمرك ؛ و قد يدفعك للنجاح و بناء عالم يخصك و يمتعك و يصعد بك إلى مستوى أعلى منه فغضبك من الظلم الاجتماعى و القيود على الحريات و و انعدام المساواة ؛ يمكنه أن ينقلك إلى مستويات وعيويه أعلى منه .
8 - الفخر " الكبرياء " .. هذا المستوى هو الشائع حاليا و هو جيد قياسا لما سبقه من مستويات , بينما لو قارناه بما يعلوه فليس كافيا على الإطلاق , فمن الممكن انهدامه سريعا , فهو غالبا يعتمد على عوامل خارجية ؛ لو لم توجد أو فقدت , فمستوى الوعى يتراجع إلى المستويات الأدنى أو بقاءك فيه مع ملازمة الخوف الذى يمنعك من إقتحام الصعاب و المغامرة الممتعة .
9 - الشجاعه .. طاقة تواجه بها مخاوفك و تقتحم صعاب الحياة و ترغبك في تعلم الجديد دائما , و هى تمثل فاصل مهم بين الشخص الإيجابى و السلبى و الضعف و الإكراه عن القوة و الضعف , فى هذا المستوى أنت ترى العالم مثير و محفز و المغامره فيه ممتعه , بينما فى المستويات الأدنى سترى العالم مخيف و مرعب و لا داعى فيه للمغامرة و يفضل المشي بجانب الحائط
10 - مستوى الحياد .. فيما سبق من مستويات ترى العالم بين الابيض و الاسود و قد تتحكم فيك حالة من العنصرية و الانتماء الطبقى , بينما هنا ستجد الشخص منفتح على العالم و قابل للتعدد , لا يهتم كثيرا بالفشل و لا تجده متوترا بل هادىء يفكر و يرتب أموره دون الاهتمام بالنتائج لكنه يأخذ بالأسباب التى تؤدي لنتائج مباشرة , و لا يتحكم فيه الخوف من المغامرة واقتحام مجالات جديدة يستكشفها , ستكون لديه ثقه عالية بالنفس و ليس من السهل تخويفه أو تهديده , بالإضافة إلى أنه غير مهتم بإثبات أى شىء يخصه لأى شخص .
11- الإستعداد … يمكننا اعتبار المستوى السابق هو مرحلة انتقالية بين مستويات الضعف مجتمعة و مستويات القوة , و يسمى مستوى " القوة " إذا اعتبرنا ما سبقه فوق تدرج ال " 200 " تمهيد وتعبيد النفس لمستويات القوة ؛ كونك تتغلب على مقاومتك الداخلية للإستمتاع بحياتك هو استعداد لخوض تجاربها بثقة , و لا خوف لديه من أى شىء و مستعد لمواجهة العالم كله بانفتاح و محبة .. هنا غادر الفخر و الكبر و لديه استعداد طبيعى للنظر فى معايبه لإصلاحها أولا بأول , و لا مانع لديه من التعلم وزيادة وعيه فليس لديه أدنى عرقلة فى عملية التعلم و توسع الوعى .
12 .. القبول .. هنا يحدث تحول كبير في وعي الإنسان ؛ أنت تدرك أنك مصدر و سبب كل ما تختبره في حياتك .. سعادتك تنبع من داخلك , فالخارج مرآة لما بداخلك .. مع ذلك فهو انخراط فى الحياة بحياد وموضوعية , و لا يلزمك التأثير فيها أو إخضاعها ؛ ف إنكفاءك على إصلاح داخلك " عمل الصالحات " يكفى للانعكاس خارجا على مرآة نفسك , يبدأ إدراكك فى التوسع فلا تشويه ولا تفسير خاطىء يناسب سوء ظنك " سابقا " ؛ ذلك انك تتخطى مرحلة إنكار المعايب الإنسانية .. و يسعى للعمل الصالح و يؤمن المساواة و ينكر التعصب لجنس أو لون أو دين أو جنسية ..
13 - العقل … تتجاوز عواطفك المستويات الدنيا , و يحل محلها الذكاء و العقل و بيتصدر قيادة الجسد بلا عواطف سلبية .. العقل صافى و خالى - رايق - يمكنك التعامل مع معارف متعددة و معقدة و توظفها لتحقيق قدر وعيوى سريع .. المرحلة معيوبة بقصور العقل الذى لا يميز بين جوهر المسائل المعقدة و نقطتها الحرجة ..يهمل سياق المسائل المعقدة و يفتتن المفاهيم و النظريات و و لا يرى البانوراما كامله , كأن يرى الشجرة دون الإهتمام بالغابة , و تنوع الحياة فيها .
14 - الحب .. طبعا ليس مقصدنا هنا حب التملك و الانجذاب العاطفى والجسدى , لكن الحب هنا هو حب مصدرة داخلك .. دائم لا تغيره الظروف و الأهواء .. تغفر و تسامح و تنمى الايجابيات فيك أو فى غيرك و لا تهاجمها |أو تنتقدها , تحقق أعمال عظيمة , و ثريه بدافع نقى و مقصد سامى .
15 - الفرح .. ليس فرحا مصدره الخارج .. بل فرح داخلي دائم و مستمر و منفتح على فرح الآخرين , و مصدره ذاتك المستقرة و الواعية فهو داخلى صرف .. هذه المرحلة يميزها تقبلك لكل الأمور سواء سلبيه أو إيجابيه بحياد و ثبات عاطفى , حين تصل هنا ؛ تجد كل شىء حواليك تجلى واضح لله و للمحبه الشاملة للكون و تفاصيله بإعتبارك جزء منه متوحد معه ويمكنك أن تحب الكل بدون تمييز .. و راغب فى إفادة الحياة بوجودك ممثلة فى نفع كل الناس دون تمييز
16 - السلام … و الاستنارة ..
الدرجتان معا ؛ يمثلان ذروة الوعى البشرى .. لا يتوصل اليهما الكثير من الناس؛ فمن يتوصل إليهما ؛ يمكنه تجاوز الزمان والمكان سواء بسواء؛ تختفي أناه " الإيجو " تماما و تنزوي بعيدا , يرى نفسه تجسيد حى للوعى الكلى المطلق ويسره أن يهب حياته و مجهوده لمنفعة البشرية جميعها ..
فى الختام يمكنك أن تحدد مكانك بين هذه المستويات فى تعامل أو فى طريقة تعاملك مع إحدى سلبيات المجتمع و البيئة من حولك .. ففى المستويات الدنيا ؛ غالبا موقفك سيكون رافض و متأذى و لن تقدم على عمل إيجابى بصددها , بينما فى مستويات القوة ستجدك نفسك مهتم بالإقدام على عمل إيجابى ربما يكون اقل تفاعل هو محاولة المساعدة فى تحويل السلبى الى ايجابى ..
مقال مهم جدًا ومحغز ومرشد اكل من يرغب في تغيير وعيه للأفضل وبالتالي كل ظروفه
ردحذف